السلام عليكم ورØمة الله وبركاته
أود من أهل الاختصاص مواÙاتي بالإجابة عن السؤال الآتي:
أنه استشكل عليَّ أمر القلب ÙÙŠ كلمة (أوار) الواردة ÙÙŠ قول المنخل اليشكري:
ÙˆÙوارس كـأوار Øــر النار Ø£Øـلاس الذكور
Øيث إن ابن جني لم ÙŠØملها على القلب المكاني، كراهية منه لتعجر٠القلب ما وجد مندوØØ© ووجهًا، ÙÙŠ Øين يرى الكسائي أن الأوار مقلوب وأصله (الوÙآر)ØŒ Ùما هو الرأي الأقرب للصواب والمرجØØŸ
وجزاكم الله خيرًا.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
“الأوار”: الوهج، من جعله من “Ø¡ØŒ و، ر”ØŒ قضى بأن الكلمة “ÙÙعال”ØŒ على أصلها، ومن جعله من “و، Ø¡ØŒ ر”ØŒ قضى بأØد الØÙكمين الآتيين: أن الكلمة على أصلها (ÙÙعال)ØŒ ولكنها Ù‚Ùلبت واوها همزة ÙÙ‚Ùلبت همزتها واوًا -وهذا هو رأي الكسائي الذي لم ÙŠÙخله ابن جني من ثنائه- أو أن الكلمة (عÙÙال)ØŒ بتقديم الهمزة، وكلا الوجهين عند ابن جني سواء.
والرأي عندي الأول (أنها ÙÙعال من: أ، و، ر)Ø› Ùمن ØÙظ Øجة على من لم ÙŠØÙظ!
والله أعلى وأعلم،
والسلام!
جزاكم الله خيرا ونÙع بكم ØŒ وجعل الله جهدكم ÙÙŠ ميزان Øسناتكم